إطلالــــة على السخريــة عند أبي العلاء المعري
:: المنتديات :: المنتدى العام :: منتدى الشعر والأدب
صفحة 1 من اصل 1
إطلالــــة على السخريــة عند أبي العلاء المعري
إطلالــــة على السخريــة عند أبي العلاء المعري
ـــ فوزي معروف
السخرية سلاح الروح العظيمة لقهر المتاعب، ولعل المثل المعروف الأقدم هو
"سقراط الذي سخر من قاتله وهو يتجرع كأس السمِّ قائلاً يرد على تلاميذه
الذين كانوا يرددون: "من المؤسف أيها المعلم أن تموت دون ذنبٍ ارتكبته"
"وهل تظنون أن الموت كان يمكن أن يكون أسهل لو كنتُ مذنباً" ضحك تلاميذه
بين دموعهم وثار حقد أعدائه أكثر.
أحد رجال الثورة الفرنسية قال قبيل إطلاق الرصاص عليه: "رصاصة واحدة تكفيني
دع الباقي لبريء آخر" أضحك قولهُ الحاضرين بينما أثار حنق خصومه.
السخرية العميقة قدرُ العظماء من بني البشر من سقراط أول الساخرين المعروفين إلى الجاحظ والمعري إلى برناردشو ومارك توين...
ويتميز الساخر العظيم بأنه يضع يده على القاع الروحي لمن يعيشون حوله وهذا
يكاد يكون واحداً عند معظم شعوب الأرض.. ولعل هذا الأمر يكمن وراء تشابه
الأدب الساخر عند كثير من الشعوب وبخاصة تلك المتقاربة جغرافياً التي
تتقاطع في نصوصها الساخرة هموم مشتركة ومشاكل متشابهة.
والأدب الساخر أدب عالمي لا يخلو منه تراث أمة حيّة.. فالإنسان أينما كان
يعالج نواقصه عندما يسخر منها... وكثيرون من الناس يؤمن أن السخرية إحدى
الطرق لتغيير الواقع، أو هي أحد أشكال المقاومة، والأدب الساخر لا يقصد
الإضحاك فقد بل له أهداف وغايات من أهمها: الحفاظ على قيم المجتمع العليا،
تكريس السلوك القويم، تعديل مجرى اتجاه متطرف.. لأن السخرية تهاجم دائماً
التصلب في الفكر والطبع والسلوك ساعية لجعل طباع المجتمع أكثر مرونة كما أن
السخرية تترجم حالة روحية حين تنحرف القيم ويسود الزيف.
وكثيرون يرون أن السخرية سلاح يحمي الروح من ضعفها كما يرون فيها تعبيراً
عن مأساة هي أكبر من أن يتحملها الضمير الإنساني كما يحدث الآن في الأراضي
العربية والعراق المحتلة إذ معظم التعبير عن الواقع العربي الآن يميل إلى
السخرية.
تتوهج السخرية حين يمر الإنسان بظروف تشعل الروح وتمزق الأعصاب.. وهذا ما
كان مع (غوغول) حين وصل الواقع الروسي إلى حدٍ من السوء لا يُطاق إذ ذاك
ظهرت سمة بارزة في أدبه هي "الضحك من بين الدموع" كما قال ناقده "بيلنسكي"
آمن بالإضحاك الهادف وتولت السخرية عنده نقل الرسالة المرة في نقد الواقع
نقداً إيجابياً.
حين تصبح الآلام هائلة يبتسم المبدعون الكبار بدل البكاء لكنها ابتسامة
أفظع من الدموع. تنعكس في كلمات ومواقف ساخرة كما عند ابن الرومي والمعري
والجاحظ في تراثنا. والمازني ومحمد الماغوط في واقعنا المعاصر.
الأدب الساخر لون صعب الأداء يتطلب موهبة خاصة وذكاءً حاداً وبديهةً حاضرة.
وهو وليد المرحلة العمرية الأكثر نضجاً التي تتحرر من العواطف العنيفة...
السخرية الحقة لا تكون إلا مع وجود التوازن الشاق الجميل والنظرة المستوعبة
للطبيعة والإنسان ومن أجل ذلك لا تقع السخرية الناجحة النافذة في مرحلة
مبكرة من العمر الإبداعي.. إذ لا بد كي تنجح السخرية من يقظة في الروح وهذه
قلَّما تتوفر مع حماسة الشباب" ولعل هذا هو السبب في خلو آثار شباب المعري
من السخرية العميقة ووجودها بكثافة وعمق في نتاج المرحلة المتأخرة من عمره
ـ اللزوميات ـ رسالة الغفران.
الكتابة الساخرة الناجحة، فنٌ صعب المراس، يتوفر لقلة قليلة من بداياتهم
الكتابية إذ لا بد من النضج الفكري والاجتماعي حتى يصل الكاتب إلى درجة
معينة تؤهله لأن يصير كاتباً ساخراً.. ولعل أعمق الكتابات الساخرة وأبقاها
على الزمن هي تلك التي توج بها بعضُ المبدعين حياتَهم بحيث يمكن القول: إن
السخرية الناجحة فنُّ المرحلة المتأخرة من العمر نذكر أمثلة منها أفلاطون
يقول وقد قارب الشيخوخة "علمتني الحياة أن الجد والصراحة لا مكان لهما في
العلاقات الإنسانية".
بعد استقراء نماذج الكتابة الساخرة عند بعض أعلامها يلاحظ المرء أنها تتطلب درجة عالية من المهارة والرهافة...
المهارة: التي تبقي على الشعرة الدقيقة الفاصلة بين المسموح به والمنهي عن
التصريح به. باللقطة المحايدة في الظاهر، الوصف الذي يُنطق الحال على نحو
غير مباشر والتعليق البريء على مستوى السطح بما يضفي حياداً مراوغاً في وصف
المشاهد أو صوغ الحوارات جنباً إلى جنب.
الرهافة: التي تنفر من الإعلان المباشر عن المواقف أو الآراء، فتؤثر
التلميح الذكي على التصريح الفج متجنبة العبارات النابية والجمل العاطفية
رافضة الاستسلام لغواية أي حال من حالات الهشاشة الوجدانية في البوح، لذلك
تبدو اللقطات الإنسانية عند هؤلاء وأمثالهم رهيفة تنطق بأكثر مما تؤديه
الكلمات.
ويُلاحظ هنا إن كتابة المعري ـ المتأخرة بخاصة ـ لا تخلو من الوجه الآخر
للجد المتجهم... وهو السخرية التي تعطي مذاقاً لاذعاً لكتابته. السخرية
سلاح ناوش به مفاسد الواقع حيث ـ ما كان يملك ـ وهو على الحال التي نعرف ـ
سوى السخرية لمواجهة واقع أفسده القمع والخوف والسرقة.
إذاً واجه المعري الحياة ومحنتها الدائمة بالسخرية مرة والنفاذ بالوعي
والحكمة إلى صميمها مرة أخرى واصلاً إلى ما ظنه اليقين عندما يعلن إيمانه
بالعقل وثقته المطلقة فيه دليلاً وهادياً وإماماً.
كذب الظن لا إمام سوى العقل
مشيراً في صبحه والمساء
هذا الذي تقدم لا يعني أن المعري يُعلن أنه يقدم أو قدم نصاً في السخرية
ولكننا نستخلص أقواله التي تشير إلى روحه الساخرة في ثنايا ما كتب لتكون
فقط عيّنة من أدبه الساخر.. المعري يشبه الجاحظ في سخرياته المقنعة بالجد
المتعالية عن الكثيرين من عامة الناس.
هذا المبدع الذي حاول أن يفرَّ من سجونه إلى الجحيم والجنة ليتحدث هناك
بحرية ويعطي رأيه بكل ما في الحياة حوله وكان بذلك باراً بقسمه الشهير:
إني وإن كنتُ الأخيرَ زمانه
لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل
إن الكثير من لقطات المعري الساخرة تستند إلى آلية المفارقة اللغوية التي
تجعل العلاقة بين الدلالة المباشرة والدلالة المنزاحة علاقة قائمة على
التقابل الدلالي لأن بنية السخرية تتحقق بوجود دال ومدلولين يكون الأول
مباشراً ويكون الثاني ضمنياً... يكون المدلول الأول حرفياً وظاهراً بينما
يكون المدلول الثاني قصدياً وضمنياً ولا بد والحال كذلك لكي تحقق السخرية
الهدف منها على مستوى الكتابة.. لا بد من تفاعل العنصرين: الكاتب والمتلقي
لأن السخرية تحضر في النص من خلال مؤشرات وقرائن فقط يأتي بعد ذلك دور
المتلقي في تشييدها لتصبح محققة...
وعند المعري كما عند غيره من كبار الساخرين نجد أن السخرية العميقة هي التي
تتحقق بواسطة عدد قليل من المؤشرات إذ تستطيع بهذه المؤشرات القليلة توليد
الأثر الساخر الذي يبتعد عن الابتذال.
المقياس الحقيقي للرجل الكبير.. ابتسامته.. روحه المرحة.. قدرته على
السخرية من المتاعب.. والمعري واحد من هؤلاء مع أستاذه الجاحظ سيد الأدب
الساخر في تراثنا المتوفى عام 255هـ وبخاصة في المرحلة المتأخرة من حياته
في كتاب البخلاء، ورسالة التربيع والتدوير..
هكذا كان المعري الذي عاش بين عامي 363 ـ 449 هـ/ 973 ـ 1058م/ الشاعر
الفيلسوف المتجهم النظرة إلى الحياة والناس.. كان في آثاره التي كتبها بعد
مرحلة الشباب من كبار الساخرين في التراث الإنساني تميز بأسلوبه الساخر ذي
الدعابة الدكناء التي لم يخلُ منها حتى اسمه الذي قال فيه:
دُعيت أبا العلاء وذاك مينٌ
ولكن الصحيح أبو النزول
***
وأحمد سماني كبيري وقلما
فعلتُ سوى ما أستحق به الذمّا
السخرية عند المعري موقف من العالم، يهجو نقائصه يركز الضوء على أبرز
مفارقاته.. موقف يُدمي الروح في اللحظة ذاتها التي يضحك فيها الكائن البشري
على ضعفه وتخاذله وخساسته وابتذاله.. قبل أن يضحك بسببها على الآخرين وفي
مأثورنا العربي (شر البلية ما يضحك) البلية في كل زمان ومكان من حولنا التي
قد نواجهها بأسلحة متعددة ومنها السخرية التي هي أعرق أسلحة البشر
وألطفها.
وحين تأتي السخرية من أمثال المعري يسمو الإعجاب إلى درجة عالية، إذ ليس
هنا ما هو أشد من سجون أبي العلاء الثلاثة التي عبر عنها بقوله:
أراني في الثلاثة من سجوني
فلا تسأل عن النبأ الخبيث
لفقدي ناظري ولزوم بيتي
وكون النفس في الجسم الخبيث
لأنه كان من الممكن لهذه السجون أن تؤدي ـ كما كان متوقعاً ـ إلى مزاج
سوداوي أو غضب عارم على البشر أو مرارة تفحّ بسمومها في وجه الآخرين..
بالعكس إن هذه السجون طهرته من أوضار الحياة وجعلته أبعد ما يكون عن هوس الدنيا وفتنتها، كما جعلته أبعد عن أشراكها.
هذه السجون قادته مع الميل القابع فيه إلى الفلسفة، قادته إلى الحقيقة
الإنسانية المتمثلة في التجرد (العزلة) والمشاركة فقد أصبح اتساع عقله
الرحب المتفتح ووجدانه الخصب الممتلئ لكل ما يشمل الآخرين صفةً من أبرز
صفات المعري وتوجهاً أساسياً يفيض عنه:
فأي الناس أجعله صديقاً
وأي الأرض أسلكه ارتيادا
كأني في لسان الدهر لفظٌ
تضمن منه أغراضاً بعادا
يكررني ليفهمني رجالٌ
كما كررتَ معنىً مستعادا
ولو أني حُبيتُ الخلد فرداً
لما أحببتُ بالخلد انفرادا
فلا هطلت عليَّ ولا بأرضي
سحائب ليس تنتظم البلادا
ولي نفسٌ تحلُّ بي الروابي
وتأبى أن تحل بي الوهادا
السخرية من المتبجحين:
الواسطة التي ترفع غير المستحقين إلى أماكن لا يستحقونها، والتي قضت على أس
الأساس لكل تقدم حقيقي وهو "الرجل المناسب في المكان المناسب"... يسخر
المعري منها بطريقته في رسالة الغفران حين يقول على لسان "أوس بن حجر"..
ولقد دخل الجنة من هو شرٌّ منّي ولكن المغفرة أرزاق، كأنها النشب في الدار
العاجلة...".
كما يسخر المعري من الجاهلين الذين يعيشون نعمة الجهل مبتعدين بأنفسهم عن
عذاب الفكر واستخدام العقل حين يقول على لسان "طرفة بن العبد" وددتُ أني لم
أنطق مصراعاً ودخلتُ الجنة مع الهمج والطغام. وسخر كذلك من أدعياء الشعر
والضعفة الذين قالوا ما لا قيمة له ومثل لهم بالرجّاز ولعلهم الذين اختاروا
بحر الرجز لقصائدهم ـ مُفْرِداً لهم حديثاً خاصاً بل وجنّة خاصة جمع فيها
الرجّاز واختار لهم فيها مكاناً متواضعاً ومن هؤلاء ذكر: الأغلب العجلي ـ
العجاج ـ رؤبة ـ حميد الأرقط.. ويتصور المعري في رسالته أن أحد هؤلاء يعترض
على رأيه فيهم فيكون رده العنيف: "لو سُبك رجزك ورجزُ أبيك لم تخرج منه
قصيدة مستحسنة"
ولا ينجو المدّعون المتبجحون الذين يُعطون أنفسهم ما لا يستحقونها ويضعونها
في غير أماكنها من سخريته ومثّل لهؤلاء بأبي القاسم الذي ذكره المعري في
بيتين من الشعر فجعله نموذجاً لكثيرين من بني البشر في كل العصور يقول:
هذا أبو القاسم أعجوبة
لكل من يدري ولا يدري
لا ينظم الشعر ولا يحفظ الـ
ـقرآن وهو الشاعر المُقري
ومعظم الناس عند المعري غير عادلين أو منصفين لا يعطون صاحب الحق حقه، أو
يبالغون في الثناء على من لا يستحق.. لقد ضاق بأمثال هؤلاء واشتاق إلى بشر
يُعطون الحق لأصحابه:
من لي أن لا أقيم في بلدٍ
أذكر فيه بغير ما يجب
يُظن بي اليُسر والديانة والعلمُ
وبيي وبينها حجب
أقررت بجهلي وادّعى فهمي
قوم فأمري وأمرهم عجب
ولعل الناس في زمن المعري مثلهم في زمننا هذا تشغلهم المظاهر ودائماً لا
يعبّر مظهرهم عن حقيقتهم.. لذلك سخر من ناس زمنه وفضل عليهم الحجر:
يُحسن مرأى لبني آدم
وكلهم في الذوق لا يعذب
ما فيهم بَرُّ ولا ناسكٌ
إلا إلى نفعٍ لـه يجذب
أفضلُ من أفضلهم صخرةٌ
لا تظلم الناس ولا تكذب
badfighter- مشرف
- مجموع المشاركات : 91
النقاط : 12683
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
:: المنتديات :: المنتدى العام :: منتدى الشعر والأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى